super.princess.peach

إبداعكم بلا حدود
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
قريباًسيتم التصويت لاختيار نائبة المديرة الحلوةوالشرط الرئيسي ان تكون مساهمات العضوة اكثر من 250 والمشاركة ستكون متاحة لجميع العضوات الملتزمت بالشروطوتوجد مكآفآت لجميع العضوات المشاركات وهي عبارة عن 100 نقطةلا تفوتوا الفرص ........شمس همس الطفولة؟؟؟؟؟تحياتي super princess peach

شاطر | 
 

 الاجاص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس
اميرة بقلم فضي
اميرة بقلم فضي
avatar

اللون المفضل : الوان قوس قزح كامل
انثى
عدد الرسائل : 342
العمر : 21
نقاط : 11895
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

مُساهمةموضوع: الاجاص   السبت مايو 09, 2009 5:04 am

الكمثرى أو الإجاص: pears الاسم العلمي: pyrus communis

1)الإزهار والإثمار: تحمل الكمثرى معظم أزهارها طرفيا على دوابر كما في التفاح والقليل منها يحمل جانبيا على أفرع من عمر سنة من براعم مختلطة . إذ يبدأ التمايز الزهري كما في التفاح في الصيف السابق لتفتح البراعم المختلطة في الربيع التالي.تحتاج معظم اصناف الكمثرى إلى التلقيح الخلطي لإنتاج محصول تجاري, مما يستلزم زراعة صنفين متوافقين من اصناف الكمثرى في البستان الواحد, مثل اصناف بارتلت (Bartlett ) وونتر نيلز winter nelis)). وقد تعقد بعض اصناف الكمثرى بكريا (دون تلقيح) وفي هذه الحالة تنتج ثمارا عديمة البذور كما في صنف بارتلت تحت ظروف مناخية معينة مثل دف الجو في أثناء الإزهار وعقد الثمار, كما أن بعض اصناف الكمثرى ذاتية الإثمار مثل اصناف بوسك( bosc) وانجو (Anjou)تزداد إنتاجيتها بالتلقيح الخلطي . وتنمو ثمارها خلال الربيع والصيف, وتنضج في الخريف . وتختلف الكمثرى عن التفاح في أن أصنافها لا تميل (للمعاومة) كما في التفاح, ولذا فان خف الثمار في كثير من الأحيان غير ضروري ما لم يكن عقد الثمار غزيرا.

2)المناخ: تختلف اصناف الكمثرى في احتياجاتها من البرودة الشتوية, إلا انه يراعى زراعتها في المناطق ذات الشتاء البارد لاحتياجاتها لدرجات الحرارة المنخفضة التي تقدر ب(1000)ساعة تحت (7سْ حسب الصنف) بغرض كسر طور السكون الفسيولوجي في البراعم الخضرية والبراعم المختلطة. كما يعمل الشتاء القارص (لأقل من _29سْ) على موت الأشجار, كما يعمل الصقيع المتأخر (وقت الإزهار) على موت الأزهار وللحصول على ثمار كمثرى عالية الجودة يلزم صيف دافئ جاف.

3) التربة: تجود أشجار الكمثرى في الأراضي العميقة الخصبة جيدة الصرف والتهوية.ويمكنها تحمل الأراضي الكلسية.

4) التكثير: تكثر الكمثرى بالتطعيم والتركيب على أصول بذرية أو خضرية. فتزرع بذور الكمثرى(P.COMMUNI) والزعرور (crataegus (azarolus بعد تنضيدها لإنتاج اشتال بذرية ثم تطعيمها بالصنف المطلوب, ولقد أثبتت التجارب العلمية نجاح استخدام الزعرور كأصل للكمثرى بارتلت(( Bartlett ويمكن تجذير عقل السفرجل أو ترقيده ثم تطعيمها بالأصناف المطلوبة, ويجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عدم التوافق بين أصل السفرجل وأصناف الكمثرى بارتلت وبوسك (bosc )وونتر نيلز ((winter nelis وفي هذه الحالة, يجب إجراء التركيب المزدوج (doubl working grafting )وذلك بتطعيم أصل السفرجل بالكمثرى المساه اولد هوم (old home )أو هاردي ( ( harde. ثم تطعيم هذين الاخرين بصنف الكمثرى المطلوب, ويتصف أصل السفرجل بأنه أصل مقزم, كما أن أصل الزعرور أكثر تقزيما وأكثر مقاومة للجفاف ويعد أصل الكمثرى الكاليريانا (calleryana) مقاوما لمرض اللفحة النارية(fire bligfht),بينما يعد أصل بيتو ليفوليا ((betulaefoliaمقاوما لمرض تدهور الكمثرى (pear decline).

5) مسافات الزراعة :تختلف مسافات الزراعة في الكمثرى حسب الأصل المستخدم إذ تقصر عند استخدام أصل السفرجل والزعرور لتصبح (4×4م) بالطريقة المربعة وتزداد لتصبح (5-6م)بالطريقة المستطيلة عند استخدام اصول الكمثرى البذرية.

6)الآفات: تجري عمليات مكافحة الآفات التي من أهمها المن وحفار الساق وبسيلا الكمثرى ودودة الثمار وثاقبة البراعم, كما يجب إجراء عمليات الوقاية والمكافحة اللازمةلامراض اللفحة النارية وتدهور الكمثرى والجرب.

7)النضج والجني:تقطف ثمار الكمثرى بعد وصولها مرحلة النضج (maturity ) مع بقائها صلبة قاصية إذ انه يتم استكمال إنضاجها في مخازن درجة حرارتها (20_21سْ) ورطوبة 85 % مدة (10_12)يوم ويجب مراعاة عدم ارتفاع درجة الحرارة في أثناء الإنضاج حتى لا يؤثر ذلك في مظهر الثمار ونكهتها.ويمكن تخزين ثمار الكمثرى المقطوفة بعد وصولها مرحلة النضج وقبل أن بتم استكمال إنضاجها وفي هذه الحالة تحفظ الثمار على (_1 سْ ) ورطوبة (90_95%) مدة تتراوح بين (3-4)شهور تبعا للصنف, بعدها يمكن إنضاج الثمار كما ذكر سابقا.

Coolالأصناف: هنالك اصناف عديدة للكمثرى أهمها :

أ-وليامز أو بارتلت Williams, Bartlett :أشجاره قائمة النمو تميل للحمل المنتظم, ثمارها صفراء عند النضج بخد احمر وهي حلوة المذاق.

ب_كونفرانسconference:أشجاره متوسطة النمو, وثماره متوسطة إلى كبيرة الحجم بقشرة صفراء وبقع بنية, ومتوافق مع أصل السفرجل بعكس وليامبز.

ج_كوشيا coscia: أشجاره قائمة وثماره متوسطة الحجم بلون اصفر ذهبي, وهو مثمر ذاتيا ولا يحتاج إلى تلقيح خلطي.ومن الأصناف الأخرى ريدسنيشنred sansation ،وهارفست كوين harvest queen وكومسcomiseوسبادوناspadonaوغيرها.

الفوائد العلاجية للكمثرى

تستعمل ثمار الكمثرى لمعالجة ضغط الدم في سن الشيخوخة و تصلب الشرايين و أمراض الكلى و علاج الإنصبابات الناتجة عن أمراض القلب و الكلى و الكبد.





[img][/img][img][/img]

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
super princess peach
المديرة
المديرة
avatar

المادة المدرسية المفضلة : علوم
الطعام الغير مفضل : أغلب الآكل الصحي
اللون المفضل : P!NK
انثى
عدد الرسائل : 1267
العمر : 21
الدولة : اي مكان
نقاط : 23240
تاريخ التسجيل : 11/02/2009

بطاقة الشخصية
peach:

مُساهمةموضوع: رد: الاجاص   السبت مايو 09, 2009 6:06 am

ثانكيو شموسة الحلوة
الله لا يحرمنا من جديدش
J

_________________
اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن
صلواتك عليه وعلى آبآئه
في هذه الساعة وي كل ساعة
ولياً وحافظا وقائداً وناصرا ودليلاً وعينا
حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا
برحمتك يا أرحم الراحمين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاجاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
super.princess.peach :: الطبيعه :: عالم النباتات-
انتقل الى: